إدارة تلا التعليمية – مدرسة كفر ربيع الإعدادية امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول للصف الأول الإعدادي الدور الأول 2012 |
الزمن ساعتان ونصف |
المادة اللغة العربية |
أولا التعبير : ( أ ) اكتب في هذا الموضوع ( إجباري ) :
اكتب برقية لزميلك بمناسبة عيد ميلاده
( ب ) اكتب في أحد الموضوعين الآتيين : -
1 – حب الوطن فرض علي كل مواطن .
2- المحافظة علي المرافق العامة واجب علي كل إنسان .
========================================================================
ثانيا القراءة :
( أ ) أجب عن السؤال الآتي : ( من كتاب عقبة بن نافع ) " إجباري " : -
" كما أن البربر الذين يستأجرهم الروم للعمل في قصورهم أو مزارعهم لا يتقاضون إلا أجراً ضئيلا لا يتناسب مع جهدهم "
أ ) – أكمل : - قائل هذه العبارة ................... وقالها في رسالة أرسلت لـ ................. وكان يتحدث عن أهل مدينة ....................
ب - تخير الصواب من بين الأقواس :-
1 ) مفرد قصور ( قاصر – قصر – قصير ) 2 ) جمع أجر ( أجار – أجور – إيجارات )
3 ) مرادف ضئيلا ( ضعيفا – قليلا - نادراً )
ج ) صل من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) :-
( أ ) | ( ب ) |
1- أخذ القيادة من عقبه وسجنه | - جرجير |
2- اسم أطلق علي الجيش لكثرة اسم عبدالله فيه | - عقبة |
3- ملك طاغية كانت تدين له القبائل | - أبو المهاجر |
- العبادلة |
=========================================================================
( ب) القراءة المتعددة : أجب عن أحد السؤالين الآتيين : -
السؤال الأول : من موضوع " صيانة المال العام "
" إن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدته ويحرص عليه كما يحرص علي ماله الخاص , لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن "
أ ) تخيير الصواب مما بين القوسين : -
1 – مرادف تمليه ( تسمعه – تفرضه – تؤكده )
2- جمع عقيدة ( عقود – معاقد – عقائد )
3- مضاد صيانة ( إهمال – قسوة – إهتمام )
ب ) لماذا كانت صيانة المال العام واجبة ؟
ج ) ما رأيك فيمن يستولي علي المال العام أو يفرط فيه ؟
د ) اذكر ثلاثة أمثلة من المرافق العامة ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني : من موضوع " تعلم من النمل "
" عالم النمل ملئ بالأسرار التي تفيض بوحدانية الخالق عز وجل , كما أن له لغة يتفاهم بها في سهولة "
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- جمع عالم ( عوالم – أعلام – علماء )
2- مضاد ملئ ( خالي – ممتلأ – بعيد )
3- مفرد أسرار ( سر – سرائر – سرير )
ب ) ما اللغة التي يتفاهم بها النمل ؟
جـ ) ماذا نتعلم من النمل ؟
بقية الأسئلة في الصفحة التالية
ثالثا النصوص
( أ ) أجب عن السؤال الآتي ( إجباري ) من نص " العمل حياة :-
قال تعالي " ولقد آتينا داود فضلاً يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد ۩ أن أعمل سابغات وقدر في السرد وأعملوا صالحاً إني بما تعملون بصير "
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :-
1 – مقابل آتينا ( أعطينا – أخذنا – منحنا ) 2 – مرادف أوبي ( تألمي – رجعي التسبيح – اهربي )
3- مفرد سابغات ( سابغ – سابغة – سبغة ) 4- جمع فضل ( أفضال – فضائل – فضلات )
ب ) ما النعم التي وهبها الله لسيدنا داود ؟ جـ ) بم أمر الله قوم داود في الآيات ؟
د ) ما الجمال في " يا جبال أوبي معه "
هـ ) " سخر الله الرياح إلي سيدنا سليمان والجن يعمل لديه ومن يعص أوامره يذقه الله عذاب السعير " اكتب الآية الدالة علي ذلك
======================================================================
السؤال الأول : من نص " وطني " : -
أ ) اختر الصواب مما بين القوسين :-
1- مرادف وقاك ( صانك – ضيعك – أهملك ) 2- مفرد فتن ( فاتنة – فتنة – فتانة )
3- مضاد شر ( فرح – سعادة – خير )
ب ) الأبيات تدل علي حب الشاعر لوطنه . وضح ذلك .
جـ ) ما الجمال في " يا حمي الإسلام "
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني من نص فضل العلم والعمل : -
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :-
1- مرادف الوري ( الخلق – الوراء – الناس ) 2 – جمع البدر ( البدور – البداري – البوادر )
3- مقابل ينعموا ( يشقوا – يسعدوا – يفرحوا )
ب ) ما فائدة العلم للناس ؟ و لماذا يجتهد أهل العلم ؟
ج ) وضح الجمال في قول الشاعر (إن المعارف للمعــــالي سلم) ؟
======================================================================
" أعطي الله مصر نعماً كثيرة من جو معتدل وحضارة شامخة وثروات تحتاج إلي العمل وبذل الجهد , و الإنسان المصري هو الذي يملك القوة والإرادة ويستطيع أن يجعل مصر كلها واحة الخير والجمال "
أ ) اعرب ما فوق الخط
ب ) استخرج من القطعة : - 1- خبر وبين نوعه 2- ضمير منفصلاً و آخر متصلاً
3- فعلا متعدياً وآخر لازماً 4- فعلاً صحيحاً و آخر معتلا
5 - توكيدا وبين نوعه 6 – همزة قطع وهمزة وصل
جـ ) " المصري يسعي في عمل الخير " اجعل العبارة للمثني المذكر مرة وجمع المؤنث مرة أخري
د ) أكمل ما يأتي حسب ما هو موجود بين الأقواس : -
1 – اشترك في الرحلة خمسة عشر ................. ( تمييزاً مناسباً )
2 – ................. تقول الحق ( ضمير مخاطب مناسب )
========================================================================
خامساً الخط العربي : اكتب ما يلي مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة
تابع امتحان اللغة العربية للصف الأول الإعدادي – الفصل الدراسي الأول |
( أ ) أجب عن السؤال الآتي ( إجباري ) من نص " العمل حياة :-
قال تعالي " ولقد آتينا داود فضلاً يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد ۩ أن أعمل سابغات وقدر في السرد وأعملوا صالحاً إني بما تعملون بصير "
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :-
1 – مقابل آتينا ( أعطينا – أخذنا – منحنا ) 2 – مرادف أوبي ( تألمي – رجعي التسبيح – اهربي )
3- مفرد سابغات ( سابغ – سابغة – سبغة ) 4- جمع فضل ( أفضال – فضائل – فضلات )
ب ) ما النعم التي وهبها الله لسيدنا داود ؟ جـ ) بم أمر الله قوم داود في الآيات ؟
د ) ما الجمال في " يا جبال أوبي معه "
هـ ) " سخر الله الرياح إلي سيدنا سليمان والجن يعمل لديه ومن يعص أوامره يذقه الله عذاب السعير " اكتب الآية الدالة علي ذلك
======================================================================
أجب عن أحد السؤالين الآتيين : -
السؤال الأول : من نص " وطني " : -
وقـــاك الله يا وطني من الآفات والمحن
وصانك يا حمي الإسلام من شر ومن فتن
فداؤك مهجتي أبــداً ولست أمــن بالثمن
وصانك يا حمي الإسلام من شر ومن فتن
فداؤك مهجتي أبــداً ولست أمــن بالثمن
أ ) اختر الصواب مما بين القوسين :-
1- مرادف وقاك ( صانك – ضيعك – أهملك ) 2- مفرد فتن ( فاتنة – فتنة – فتانة )
3- مضاد شر ( فرح – سعادة – خير )
ب ) الأبيات تدل علي حب الشاعر لوطنه . وضح ذلك .
جـ ) ما الجمال في " يا حمي الإسلام "
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني من نص فضل العلم والعمل : -
إن المعارف للمعــــالي سلم و أولو المعارف يجهدون لينعموا
والعلم زينة أهله بين الوري سيان فيه أخــــــو الفني والمعدم
فالشمس تطلع في نهـــــــــــــار مشــــــــــرق والبــــدر لا يخفيه ليل مظلم
والعلم زينة أهله بين الوري سيان فيه أخــــــو الفني والمعدم
فالشمس تطلع في نهـــــــــــــار مشــــــــــرق والبــــدر لا يخفيه ليل مظلم
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :-
1- مرادف الوري ( الخلق – الوراء – الناس ) 2 – جمع البدر ( البدور – البداري – البوادر )
3- مقابل ينعموا ( يشقوا – يسعدوا – يفرحوا )
ب ) ما فائدة العلم للناس ؟ و لماذا يجتهد أهل العلم ؟
ج ) وضح الجمال في قول الشاعر (إن المعارف للمعــــالي سلم) ؟
======================================================================
رابعا النحو
" أعطي الله مصر نعماً كثيرة من جو معتدل وحضارة شامخة وثروات تحتاج إلي العمل وبذل الجهد , و الإنسان المصري هو الذي يملك القوة والإرادة ويستطيع أن يجعل مصر كلها واحة الخير والجمال "
أ ) اعرب ما فوق الخط
ب ) استخرج من القطعة : - 1- خبر وبين نوعه 2- ضمير منفصلاً و آخر متصلاً
3- فعلا متعدياً وآخر لازماً 4- فعلاً صحيحاً و آخر معتلا
5 - توكيدا وبين نوعه 6 – همزة قطع وهمزة وصل
جـ ) " المصري يسعي في عمل الخير " اجعل العبارة للمثني المذكر مرة وجمع المؤنث مرة أخري
د ) أكمل ما يأتي حسب ما هو موجود بين الأقواس : -
1 – اشترك في الرحلة خمسة عشر ................. ( تمييزاً مناسباً )
2 – ................. تقول الحق ( ضمير مخاطب مناسب )
========================================================================
خامساً الخط العربي : اكتب ما يلي مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة
[center]
مدرسة كفرربيع الإعدادية من المدارس الحائزة علي شهادة الجودة
سادساً الإملاء : اكتب ما يملي عليك
إملاء الصف الأول الإعدادي فصل دراسي أول يناير 2012
فضل أبويك
هل أنت مُدرك فضل أبويك ؟ ومتصورُ عناء أمك وشقاء أبيك ؟ إذا كنت مدركاً ذلك ؛ فعليك أن تكون مخلصاً لهما مؤدبا معهما ؛ مطيعا أوامرهما ؛ داعيا الله لهما بالصحة والعافية .
أولا التعبير : - 15 خمس عشر درجة
( أ ) البرقية :- ( 5 خمس درجات )( ب ) الموضوع ( 10 عشر درجات متروك للمقدر )
========================================================================
ثانيا القراءة : ( 25 خمس وعشرون درجة )
( من كتاب عقبة بن نافع ) " إجباري " : - ( 13 ثلاث عشرة درجة )
أ ) – عقبة بن نافع ( 1 درجة ) عمرو بن العاص ( 1 درجة ) برقة ( 1 درجة )
ب - 1 ) قصر ( 1 درجة ) 2 ) أجور ( 1 درجة ) 3 ) قليلا ( 1 درجة )
ج ) 1- أخذ القيادة من عقبه وسجنه = أبو المهاجر ( 2 درجتان )
2- اسم أطلق علي الجيش لكثرة اسم عبدالله فيه = العبادله ( 2 درجتان )
3- ملك طاغية كانت تدين له القبائل = جرجير ( 2 درجتان )
=========================================================================
( ب) القراءة المتعددة : السؤال الأول : موضوع " صيانة المال العام " ( 12 اثنتا عشرة درجة )
أ ) 1 – تفرضه ( 2 درجتان ) 2- عقائد ( 2 درجتان )
3- إهمال ( 2 درجتان )
ب ) لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن ( 2 درجتان )
ج ) يعتبر جريمة وخيانة يعاقب عليها ( 2 درجتان )
د ) الحدائق العامة – المدارس – المستشفيات – القطارات وغيرها ( 2 درجتان )
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني : موضوع " تعلم من النمل " ( 12 اثنتا عشرة درجة )
أ ) 1- عوالم ( 2 درجتان ) 2- خالي ( 2 درجتان ) 3- سر ( 2 درجتان )
ب ) عن طريق مادة يفرزها النمل من قرون الإستشعار فتعبر عما يريده النمل من غيره ( 3 درجات )
جـ ) التعاون – الإدخار – النظام ( 3 درجات )
===========================================================
ثالثا النصوص : ( 25 خمس وعشرون درجة )
( أ ) السؤال ( الإجباري ) نص " العمل حياة :- ( 13 ثلاث عشرة درجة )
أ ) 1 – أخذنا ( 1 درجة ) 2 – رجعي التسبيح ( 1 درجة )
3- سابغة ( 1 درجة ) 4- أفضال ( 1 درجة )
ب ) النعم التي وهبها الله لسيدنا داود الكتاب والنبوة و تسبيح الجبال و الطير معه وجعل له الحديد سهلاً لينا ليصنع منه الدروع وغيره ( 3 درجات )
جـ ) أمر الله قوم داود في الآيات : بأن يعملوا الأعمال الصالحة ( 2 درجتان )
د ) الجمال في " يا جبال أوبي معه " : نداء غرضه التعظيم , صور الجبال أشخاص تنادي فتستجيب للنداء
( 2 درجتان )
هـ ) " ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر و أسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير " ( 2 درجتان )
======================================================================
السؤال الأول : نص " وطني " : - ( 12 اثنتا عشرة درجة )
أ ) 1- صانك ( 2 درجتان ) 2- فتنة ( 2 درجتان ) 3- خير ( 2 درجتان )
ب ) الشاعر يحب لذلك يدعو الله أن يحفظه من المحن والشرور ويضحي بنفسه وبكل غالٍ من أجل الوطن ( 3 درجات )
جـ ) الجمال في " يا حمي الإسلام " نداء غرضه التعظيم ( 3 درجات )
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني نص فضل العلم والعمل : - ( 12 اثنتا عشرة درجة )
أ ) 1- الخلق ( 2 درجتان )2 – البدور ( 2 درجتان )
3- يشقوا ( 2 درجتان )
ب ) فائدة العلم للناس : هداية الناس وتعليمهم وتقديم كل ما هو جديد ومفيد للناس ( 2 درجتان )
و يجتهد أهل العلم ليسعد الناس في هذه الحياة ( 2 درجتان )
ج ) الجمال في قول الشاعر : صور العلم بالسلم الذي يصل بالناس إلي الأخلق ( 2 درجتان )
======================================================================
رابعا النحو : - ( 25 درجة )
أ ) إعراب ما فوق الخط :-
ب ) الإستخراج : -
1- خبر ( يملك ) نوعه ( جملة فعلية ) ( 2 درجتان )
2- ضمير منفصلاً ( هو ) آخر متصلاً ( الهاء في كلها ) ( 2 درجتان )
3- فعلا متعدياً ( أعطي ) آخر لازماً ( تحتاج , تستطيع ) ( 2 درجتان )
4- فعلاً صحيحاً ( يملك , يجعل ) فعلا معتلا ( أعطي ) ( 2 درجتان )
5- توكيدا ( كلها ) و نوعه ( معنوي ) ( 2 درجتان )
7 – همزة قطع ( أن ) - همزة وصل ( المصري ) ( 2 درجتان )
جـ ) المصريان يسعيان في عمل الخير ( 2,5 درجتان ونصف )
المصريات يسعين في عمل الخير ( 2,5 درجتان ونصف )
د ) 1 – اشترك في الرحلة خمسة عشر طالباً ( 2 درجتان )
2 – أنت تقول الحق ( 2 درجتان )
========================================================================
خامساً الخط العربي : 5 خمس درجات للنسخ والرقعة
سادساً الإملاء : 5 خمس درجات ( كل أربعة أخطاء بدرجة واحدة )
=================================================
إجمالي درجة الإمتحان = 100 درجة÷ 2 = 50 خمسون درجة
[/center]انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالنجاح والتفوق |
سادساً الإملاء : اكتب ما يملي عليك
إملاء الصف الأول الإعدادي فصل دراسي أول يناير 2012
فضل أبويك
هل أنت مُدرك فضل أبويك ؟ ومتصورُ عناء أمك وشقاء أبيك ؟ إذا كنت مدركاً ذلك ؛ فعليك أن تكون مخلصاً لهما مؤدبا معهما ؛ مطيعا أوامرهما ؛ داعيا الله لهما بالصحة والعافية .
أولا التعبير : - 15 خمس عشر درجة
( أ ) البرقية :- ( 5 خمس درجات )( ب ) الموضوع ( 10 عشر درجات متروك للمقدر )
========================================================================
ثانيا القراءة : ( 25 خمس وعشرون درجة )
( من كتاب عقبة بن نافع ) " إجباري " : - ( 13 ثلاث عشرة درجة )
أ ) – عقبة بن نافع ( 1 درجة ) عمرو بن العاص ( 1 درجة ) برقة ( 1 درجة )
ب - 1 ) قصر ( 1 درجة ) 2 ) أجور ( 1 درجة ) 3 ) قليلا ( 1 درجة )
ج ) 1- أخذ القيادة من عقبه وسجنه = أبو المهاجر ( 2 درجتان )
2- اسم أطلق علي الجيش لكثرة اسم عبدالله فيه = العبادله ( 2 درجتان )
3- ملك طاغية كانت تدين له القبائل = جرجير ( 2 درجتان )
=========================================================================
( ب) القراءة المتعددة : السؤال الأول : موضوع " صيانة المال العام " ( 12 اثنتا عشرة درجة )
أ ) 1 – تفرضه ( 2 درجتان ) 2- عقائد ( 2 درجتان )
3- إهمال ( 2 درجتان )
ب ) لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن ( 2 درجتان )
ج ) يعتبر جريمة وخيانة يعاقب عليها ( 2 درجتان )
د ) الحدائق العامة – المدارس – المستشفيات – القطارات وغيرها ( 2 درجتان )
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني : موضوع " تعلم من النمل " ( 12 اثنتا عشرة درجة )
أ ) 1- عوالم ( 2 درجتان ) 2- خالي ( 2 درجتان ) 3- سر ( 2 درجتان )
ب ) عن طريق مادة يفرزها النمل من قرون الإستشعار فتعبر عما يريده النمل من غيره ( 3 درجات )
جـ ) التعاون – الإدخار – النظام ( 3 درجات )
===========================================================
ثالثا النصوص : ( 25 خمس وعشرون درجة )
( أ ) السؤال ( الإجباري ) نص " العمل حياة :- ( 13 ثلاث عشرة درجة )
أ ) 1 – أخذنا ( 1 درجة ) 2 – رجعي التسبيح ( 1 درجة )
3- سابغة ( 1 درجة ) 4- أفضال ( 1 درجة )
ب ) النعم التي وهبها الله لسيدنا داود الكتاب والنبوة و تسبيح الجبال و الطير معه وجعل له الحديد سهلاً لينا ليصنع منه الدروع وغيره ( 3 درجات )
جـ ) أمر الله قوم داود في الآيات : بأن يعملوا الأعمال الصالحة ( 2 درجتان )
د ) الجمال في " يا جبال أوبي معه " : نداء غرضه التعظيم , صور الجبال أشخاص تنادي فتستجيب للنداء
( 2 درجتان )
هـ ) " ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر و أسلنا له عين القطر ومن الجن من يعمل بين يديه بإذن ربه ومن يزغ منهم عن أمرنا نذقه من عذاب السعير " ( 2 درجتان )
======================================================================
السؤال الأول : نص " وطني " : - ( 12 اثنتا عشرة درجة )
أ ) 1- صانك ( 2 درجتان ) 2- فتنة ( 2 درجتان ) 3- خير ( 2 درجتان )
ب ) الشاعر يحب لذلك يدعو الله أن يحفظه من المحن والشرور ويضحي بنفسه وبكل غالٍ من أجل الوطن ( 3 درجات )
جـ ) الجمال في " يا حمي الإسلام " نداء غرضه التعظيم ( 3 درجات )
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني نص فضل العلم والعمل : - ( 12 اثنتا عشرة درجة )
أ ) 1- الخلق ( 2 درجتان )2 – البدور ( 2 درجتان )
3- يشقوا ( 2 درجتان )
ب ) فائدة العلم للناس : هداية الناس وتعليمهم وتقديم كل ما هو جديد ومفيد للناس ( 2 درجتان )
و يجتهد أهل العلم ليسعد الناس في هذه الحياة ( 2 درجتان )
ج ) الجمال في قول الشاعر : صور العلم بالسلم الذي يصل بالناس إلي الأخلق ( 2 درجتان )
======================================================================
رابعا النحو : - ( 25 درجة )
أ ) إعراب ما فوق الخط :-
الكلمة | إعرابها | الدرجة |
الله | فاعل | درجة |
معتدل | نعت مجرور بالكسرة | درجة |
الإنسان | مبتدأ مرفوع بالضمة | درجة |
القوة | مفعول به | درجة |
ب ) الإستخراج : -
1- خبر ( يملك ) نوعه ( جملة فعلية ) ( 2 درجتان )
2- ضمير منفصلاً ( هو ) آخر متصلاً ( الهاء في كلها ) ( 2 درجتان )
3- فعلا متعدياً ( أعطي ) آخر لازماً ( تحتاج , تستطيع ) ( 2 درجتان )
4- فعلاً صحيحاً ( يملك , يجعل ) فعلا معتلا ( أعطي ) ( 2 درجتان )
5- توكيدا ( كلها ) و نوعه ( معنوي ) ( 2 درجتان )
7 – همزة قطع ( أن ) - همزة وصل ( المصري ) ( 2 درجتان )
جـ ) المصريان يسعيان في عمل الخير ( 2,5 درجتان ونصف )
المصريات يسعين في عمل الخير ( 2,5 درجتان ونصف )
د ) 1 – اشترك في الرحلة خمسة عشر طالباً ( 2 درجتان )
2 – أنت تقول الحق ( 2 درجتان )
========================================================================
خامساً الخط العربي : 5 خمس درجات للنسخ والرقعة
سادساً الإملاء : 5 خمس درجات ( كل أربعة أخطاء بدرجة واحدة )
=================================================
إجمالي درجة الإمتحان = 100 درجة÷ 2 = 50 خمسون درجة
انتهي الإمتحان
مع تحيات الممتحن
منصور حربي
م أ أ اللغة العربية
مع تحيات الممتحن
منصور حربي
م أ أ اللغة العربية
الثلاثاء نوفمبر 26, 2019 8:12 pm من طرف mabrok57
» دعاء لجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
الثلاثاء نوفمبر 26, 2019 8:12 pm من طرف mabrok57
» دعاء لجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
الثلاثاء نوفمبر 26, 2019 8:12 pm من طرف mabrok57
» دعاء لجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
الثلاثاء نوفمبر 26, 2019 8:12 pm من طرف mabrok57
» دعاء لجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
الثلاثاء نوفمبر 26, 2019 8:10 pm من طرف mabrok57
» تغير القيادة
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 8:23 pm من طرف AA مبروك مهران
» مسابقة الفنون والحضارة في بلادى
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 7:49 pm من طرف AA مبروك مهران
» الصحافه المرسيه
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 7:33 pm من طرف AA مبروك مهران
» منهج التربية الفنية للصف الثالث ع الفصل الدراسى الاول
الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 8:07 pm من طرف AA مبروك مهران