المادة اللغة العربية |
إدارة تلا التعليمية – مدرسة كفر ربيع الإعدادية امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول للصف الثاني الإعدادي الدور الأول 2012 |
الزمن ساعتان ونصف |
أولا التعبير : ( أ ) اكتب في هذا الموضوع ( إجباري ) :
اكتب لافته تحث فيها زملاءك علي النظافة
( ب ) اكتب في أحد الموضوعين الآتيين : -
1- " وقضي ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا " اكتب مبينا فضل الوالدين
2- السياحة أحد مصادر الدخل . يجب علينا جميعا تشجيعها والاهتمام بها .
=======================================================
ثانيا القراءة :
( أ ) أجب عن السؤال الآتي : ( من كتاب كفاح شعب مصر ) " إجباري " : -
" وصلت الحملة الإنجليزية إلي الأسكندرية بقيادة فريزر فما كان من أمين أغا إلا أن سلمها لهم فقد كان تركي الأصل لا يجري في عروقه الدم المصري "
أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :-
1 ) جمع الحملة ( الحملات – الأحمال – الحمائل )
2 ) قائد الحملة ( نابليون – فريزر – كليبر )
3 ) وصلت الحملة سنة ( 1809 – 1808 – 1807 )
ب ) إلي أين وصلت الحملة الإنجليزية ؟
جـ ) لماذا سلمها لهم أمين أغا ؟
===============================================================
( ب) أجب عن أحد السؤالين الآتيين : -
السؤال الأول : من موضوع " أمنية تحققت "
" عمد أحمد بن طولون إلي تنشئة خمارويه تنشه عسكرية ؛ فتعلم في حداثة سنه الفروسيه والمبارزة وفنون الحرب "
أ ) تخيير الصواب مما بين القوسين : -
1 – مرادف عمد ( منع – منح – قصد )
2- مضاد حداثة ( صغر – كبر – تفوق )
3- مفرد فنون ( فن – فنان – فنن )
ب ) إلام عمد ابن طولون ؟
جـ ) ماذا تعلم خمارويه في حداثة سنه ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني : من موضوع " لو أنني ضابط شرطه "
" لو أنني ضابط شرطه لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقه أو تمييز و أرد الحقوق لأصحابها و أحاسب من يقترفون الجرائم "
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مرادف يقترفون ( يسكنون – يجاهدون – يرتكبون )
2- مضاد أمام ( فوق – خلف – تحت )
3- مفرد الحقوق ( الحق – الحاقة – الحول )
ب ) من الطالب الذي قام بدور ضابط الشرطة ؟
جـ ) ما مهام وظيفة ضابط الشرطة ؟
بقية الأسئلة في الصفحة التالية
ثالثا النصوص
( أ ) أجب عن السؤال الآتي ( إجباري ) من نص " كيف تسود بين الناس " :-
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :-
1 – مرادف إقصد ( اعتدل – اخفض – ارفع ) 2 – مضاد أنكر ( أحسن – أقبح – أجود )
3- جمع صوت ( أصول – أصوال – أصوات )
ب ) بم أمر لقمان أبنه في الآية ؟
جـ ) ما الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " ؟
د ) " المواظبة علي أداء الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " من الأمور الواجبة التي فرضها الله علينا – اكتب مما حفظت ما يدل علي هذا المعني ؟
======================================================================
السؤال الأول : من نص حي الشباب : -
أ ) تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :-
1 – مضاد ضل ( ضاع – اهتدي – يئس ) 2 – مرادف الدليل ( العالم – الخبير – المرشد )
ب ) يبين الشاعر في هذه الأبيات عوامل النجاح فما هي ؟
جـ ) ما الجمال في " وحكمته الدليل " ؟
د ) ماذا أفاد تنكير " يوماً " ؟ .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني من نص سيناء أرض الفيروز : -
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :-
1- بدوية تنسب إلي ( المدينة – القرية – البادية ) 2 – مفرد خيول ( خيل – خيال – خالي )
ب ) بم وصف الشاعر سيناء في هذه الأبيات ؟
جـ ) ما الجمال في (سيناء عروس بدوية) ؟
د ) بم أفاد وصف خيول بـ " عربية " ؟
======================================================================
" الصدق من صفات الأنبياء و الصالحين . يجب الحرص عليه في كل شئون الحياة . وهو يهدي إلي البر ويثاب المرء عليه من ربه . فاجعله دربك في الحياة فمن يصدق ينل الثواب العظيم من رب العالمين "
أ ) أعرب ما فوق الخط
ب ) استخرج من القطعة : - 1- اسما مبنياً وبين نوعه – أسما معرباً
2- فعلاً معرباً 3- نعتاً وبين نوعه
ج ) أجب كما بين القوسين :-
1- ما انتصر الظلم لكن الحق . ( ضع " لا " مكان " لكن " )
2- عاد الجنود وهم مسرورين ( صوب الخطأ )
3- أقبل متفوق وهو سعيد ( اجعل النعت حال )
========================================================================
خامساً الخط العربي : اكتب ما يلي مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة
سادساً الإملاء : اكتب ما يملي عليك
إملاء الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول يناير 2012
مصر أعظم الأمم حضارة , وهي مهوي القلوب , أبناؤها مخلصون , شعارهم التفاني في العمل والإخلاص لله ثم للوطن , لقد عاشوا أعزة مرفوعي الرءوس واجتازوا كل محنة واجهتهم بصدق . فما أعظم هذا الشعب .
أولا التعبير : 15 درجة ( أ ) الوظيفي 5 درجات ( ب ) المقالي 10 درجات
=====================================================
ثانيا القراءة : ( 25 درجة )
( أ ) ( من كتاب كفاح شعب مصر ) " إجباري " : - ( 13 ثلاث عشرة درجة )
أ- 1 ) الحملات 2 درجتان
2 ) فريزر 2 درجتان
3 ) 1807 2 درجتان
ب ) إلي الأسكندرية 3 درجات
جـ ) سلمها لهم أمين أغا لأنه تركي الأصل لا يجري في عروقه الدم المصري (4 درجات )
=============================================================
السؤال الأول : " أمنية تحققت " ( 12 درجة )
أ ) - 1 – قصد 2 درجتان
2- كبر 2 درجتان
3- فن 2 درجتان
ب ) عمد ابن طولون إلي تنشئة خمارويه تنشه عسكرية 3 درجات
جـ ) تعلم خمارويه في حداثة سنه الفروسيه والمبارزة وفنون الحرب 3 درجات
-------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني : " لو أنني ضابط شرطه " ( 12 درجة )
" لو أنني ضابط شرطه لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقه أو تمييز و أرد الحقوق لأصحابها و أحاسب من يقترفون الجرائم "
أ ) 1- يرتكبون 2 درجتان
2- خلف 2 درجتان
3- الحق 2 درجتان
ب ) الطالب الذي قام بدور ضابط الشرطة : مصطفي 3 درجات
جـ ) مهام وظيفة ضابط الشرطة : يجعل الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقه أو تمييز و أرد الحقوق لأصحابها و أحاسب من يقترفون الجرائم 3 درجات
=======================================================
ثالثا النصوص ( 25 خمس وعشرون درجة )
( أ ) ( إجباري ) " كيف تسود بين الناس " :- ( 13 ثلاث عشرة درجة )
أ ) 1 – اعتدل 2 درجتان
2 – أحسن 2 درجتان
3- أصوات 2 درجتان
ب ) أمر لقمان أبنه في الآية بأن يعتدل في مشيه بين الإبطاء والإسراع . و أن يخفض من صوته فلا يرفعه فوق الحاجة لأن أقبح الأصوات هو صوت الحمير 3 درجات
جـ ) الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " : أسلوب مؤكد بإن واللام وفيه تشبيه الرافعين أصواتهم بالحمير تنفيراً من هذا السلوك السيئ 2 درجتان
د ) " يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف و أنه عن المنكر وأصبر علي ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور " 2 درجتان
من نص حي الشباب : - ( 12 اثنتا عشرة درجة )
أ ) 1 – اهتدي 2 درجتان
2 – المرشد 2 درجتان
ب ) الأمل والسعي والتسلح بالعلم والحكمة والهدف السامي 3 درجات
جـ ) الجمال في " وحكمته الدليل " : تصوير للحكمة بإنسان يرشد إلي الطريق الصحيح ( 3 درجات
د ) أفاد تنكير " يوماً " : للتقليل . 2 درجتان
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
من نص سيناء أرض الفيروز : - ( 12 اثنتا عشرة درجة )
أ ) 1- البادية 2 درجتان
2 – خيل 2 درجتان
ب ) وصفها بالعروس البدوية ذات الجمال الطبيعي وبالخيول العربية في أصالتها ووديعة كالحمام الأبيض تختال بسنابل قمحها الصفراء كالذهب 3 درجات
جـ ) شبه سيناء بعروس البادية وهذا يدل علي جمالها 3 درجات
د ) أفاد وصف خيول بـ " عربية " : أفاد أصالة سيناء وعروبتها 2 درجتان
====================================================================
رابعا النحو : 25 درجة
أ ) الإعراب
ب ) 1- اسما مبنياً ( هو ) نوعه ضمير 2 درجتان
– أسما معرباً ( الصدق – الأنبياء – الحياة ) 2 درجتان
2- فعلاً معرباً : يهدي – يجب 3 درجات
3- نعتاً : ( العظيم ) نوعه : مفرد 2 درجتان
ج )
1- انتصر الحق لا الظلم . ( 4 درجات )
2- عاد الجنود وهم مسرورون ( 4 درجات )
3- أقبل المتفوق وهو سعيد ( 4 درجات ) ====================================================================
خامساً الخط العربي : ( 5 درجات )
سادساً الإملاء : ( 5 درجات )
تابع إمتحان اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي – الفصل الدراسي الأول |
( أ ) أجب عن السؤال الآتي ( إجباري ) من نص " كيف تسود بين الناس " :-
قال تعالي " و اقصد في مشيك و اغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير "
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :-
1 – مرادف إقصد ( اعتدل – اخفض – ارفع ) 2 – مضاد أنكر ( أحسن – أقبح – أجود )
3- جمع صوت ( أصول – أصوال – أصوات )
ب ) بم أمر لقمان أبنه في الآية ؟
جـ ) ما الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " ؟
د ) " المواظبة علي أداء الصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " من الأمور الواجبة التي فرضها الله علينا – اكتب مما حفظت ما يدل علي هذا المعني ؟
======================================================================
أجب عن أحد السؤالين الآتيين : -
السؤال الأول : من نص حي الشباب : -
ما ضل ذو أمل سعي يوماً وحكمته الدليل
كلا ولا خــاب أمرؤ يوماً ومقصده نبيل
كلا ولا خــاب أمرؤ يوماً ومقصده نبيل
أ ) تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :-
1 – مضاد ضل ( ضاع – اهتدي – يئس ) 2 – مرادف الدليل ( العالم – الخبير – المرشد )
ب ) يبين الشاعر في هذه الأبيات عوامل النجاح فما هي ؟
جـ ) ما الجمال في " وحكمته الدليل " ؟
د ) ماذا أفاد تنكير " يوماً " ؟ .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني من نص سيناء أرض الفيروز : -
سيناء عروس بدوية سيناء خيول عربية
سيناء حمامــــــات بيض وسنابل قمح ذهبية
سيناء حمامــــــات بيض وسنابل قمح ذهبية
أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :-
1- بدوية تنسب إلي ( المدينة – القرية – البادية ) 2 – مفرد خيول ( خيل – خيال – خالي )
ب ) بم وصف الشاعر سيناء في هذه الأبيات ؟
جـ ) ما الجمال في (سيناء عروس بدوية) ؟
د ) بم أفاد وصف خيول بـ " عربية " ؟
======================================================================
رابعا النحو
" الصدق من صفات الأنبياء و الصالحين . يجب الحرص عليه في كل شئون الحياة . وهو يهدي إلي البر ويثاب المرء عليه من ربه . فاجعله دربك في الحياة فمن يصدق ينل الثواب العظيم من رب العالمين "
أ ) أعرب ما فوق الخط
ب ) استخرج من القطعة : - 1- اسما مبنياً وبين نوعه – أسما معرباً
2- فعلاً معرباً 3- نعتاً وبين نوعه
ج ) أجب كما بين القوسين :-
1- ما انتصر الظلم لكن الحق . ( ضع " لا " مكان " لكن " )
2- عاد الجنود وهم مسرورين ( صوب الخطأ )
3- أقبل متفوق وهو سعيد ( اجعل النعت حال )
========================================================================
خامساً الخط العربي : اكتب ما يلي مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة
قال تعالي : " ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين "
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالنجاح والتفوق |
إملاء الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول يناير 2012
مصر أعظم الأمم حضارة , وهي مهوي القلوب , أبناؤها مخلصون , شعارهم التفاني في العمل والإخلاص لله ثم للوطن , لقد عاشوا أعزة مرفوعي الرءوس واجتازوا كل محنة واجهتهم بصدق . فما أعظم هذا الشعب .
المادة اللغة العربية |
امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول للصف الثاني الإعدادي الدور الأول 2012 |
نموذج الإجابـــــــة |
100 درجة تقسم علي 2 = 50 درجة
أولا التعبير : 15 درجة ( أ ) الوظيفي 5 درجات ( ب ) المقالي 10 درجات
=====================================================
ثانيا القراءة : ( 25 درجة )
( أ ) ( من كتاب كفاح شعب مصر ) " إجباري " : - ( 13 ثلاث عشرة درجة )
أ- 1 ) الحملات 2 درجتان
2 ) فريزر 2 درجتان
3 ) 1807 2 درجتان
ب ) إلي الأسكندرية 3 درجات
جـ ) سلمها لهم أمين أغا لأنه تركي الأصل لا يجري في عروقه الدم المصري (4 درجات )
=============================================================
السؤال الأول : " أمنية تحققت " ( 12 درجة )
أ ) - 1 – قصد 2 درجتان
2- كبر 2 درجتان
3- فن 2 درجتان
ب ) عمد ابن طولون إلي تنشئة خمارويه تنشه عسكرية 3 درجات
جـ ) تعلم خمارويه في حداثة سنه الفروسيه والمبارزة وفنون الحرب 3 درجات
-------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني : " لو أنني ضابط شرطه " ( 12 درجة )
" لو أنني ضابط شرطه لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقه أو تمييز و أرد الحقوق لأصحابها و أحاسب من يقترفون الجرائم "
أ ) 1- يرتكبون 2 درجتان
2- خلف 2 درجتان
3- الحق 2 درجتان
ب ) الطالب الذي قام بدور ضابط الشرطة : مصطفي 3 درجات
جـ ) مهام وظيفة ضابط الشرطة : يجعل الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقه أو تمييز و أرد الحقوق لأصحابها و أحاسب من يقترفون الجرائم 3 درجات
=======================================================
ثالثا النصوص ( 25 خمس وعشرون درجة )
( أ ) ( إجباري ) " كيف تسود بين الناس " :- ( 13 ثلاث عشرة درجة )
أ ) 1 – اعتدل 2 درجتان
2 – أحسن 2 درجتان
3- أصوات 2 درجتان
ب ) أمر لقمان أبنه في الآية بأن يعتدل في مشيه بين الإبطاء والإسراع . و أن يخفض من صوته فلا يرفعه فوق الحاجة لأن أقبح الأصوات هو صوت الحمير 3 درجات
جـ ) الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " : أسلوب مؤكد بإن واللام وفيه تشبيه الرافعين أصواتهم بالحمير تنفيراً من هذا السلوك السيئ 2 درجتان
د ) " يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف و أنه عن المنكر وأصبر علي ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور " 2 درجتان
من نص حي الشباب : - ( 12 اثنتا عشرة درجة )
أ ) 1 – اهتدي 2 درجتان
2 – المرشد 2 درجتان
ب ) الأمل والسعي والتسلح بالعلم والحكمة والهدف السامي 3 درجات
جـ ) الجمال في " وحكمته الدليل " : تصوير للحكمة بإنسان يرشد إلي الطريق الصحيح ( 3 درجات
د ) أفاد تنكير " يوماً " : للتقليل . 2 درجتان
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
من نص سيناء أرض الفيروز : - ( 12 اثنتا عشرة درجة )
أ ) 1- البادية 2 درجتان
2 – خيل 2 درجتان
ب ) وصفها بالعروس البدوية ذات الجمال الطبيعي وبالخيول العربية في أصالتها ووديعة كالحمام الأبيض تختال بسنابل قمحها الصفراء كالذهب 3 درجات
جـ ) شبه سيناء بعروس البادية وهذا يدل علي جمالها 3 درجات
د ) أفاد وصف خيول بـ " عربية " : أفاد أصالة سيناء وعروبتها 2 درجتان
====================================================================
رابعا النحو : 25 درجة
أ ) الإعراب
الكلمة | إعرابها | الدرجة |
الصدق | مبتدأ مرفوع بالضمة | درجة |
الصالحين | معطوف مجرور بالياء | درجة |
البر | اسم مجرور بالكسرة | درجة |
العالمين | مضاف إليه مجرور بالياء | درجة |
ب ) 1- اسما مبنياً ( هو ) نوعه ضمير 2 درجتان
– أسما معرباً ( الصدق – الأنبياء – الحياة ) 2 درجتان
2- فعلاً معرباً : يهدي – يجب 3 درجات
3- نعتاً : ( العظيم ) نوعه : مفرد 2 درجتان
ج )
1- انتصر الحق لا الظلم . ( 4 درجات )
2- عاد الجنود وهم مسرورون ( 4 درجات )
3- أقبل المتفوق وهو سعيد ( 4 درجات ) ====================================================================
خامساً الخط العربي : ( 5 درجات )
سادساً الإملاء : ( 5 درجات )
الثلاثاء نوفمبر 26, 2019 8:12 pm من طرف mabrok57
» دعاء لجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
الثلاثاء نوفمبر 26, 2019 8:12 pm من طرف mabrok57
» دعاء لجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
الثلاثاء نوفمبر 26, 2019 8:12 pm من طرف mabrok57
» دعاء لجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
الثلاثاء نوفمبر 26, 2019 8:12 pm من طرف mabrok57
» دعاء لجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
الثلاثاء نوفمبر 26, 2019 8:10 pm من طرف mabrok57
» تغير القيادة
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 8:23 pm من طرف AA مبروك مهران
» مسابقة الفنون والحضارة في بلادى
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 7:49 pm من طرف AA مبروك مهران
» الصحافه المرسيه
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 7:33 pm من طرف AA مبروك مهران
» منهج التربية الفنية للصف الثالث ع الفصل الدراسى الاول
الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 8:07 pm من طرف AA مبروك مهران