مدرسة كفر ربيع الإعدادية

أسْألُ الله الذِي خَلقَ فَسوّى ,,

والذِي قَدرَ فَهدَى ,,

والذِي أخْرجَ المَرعَى ,,
... ...
والذِي يَكشِفُ البَلوَى ,,

والذِي يِسمِع الدّعَاء ,,

اأنْ يَحرسَكُم بِعينِه التِي لَا تَنام ,,

وَيحْفَظكُم ويَرحَمكُم ويَرزُقكُم فِي هَذِه الجُمعَة المُبَاركَة ,,

*** إنّه سَميْعٌ قَرِيبٌ مُجِيب الدّعَاء ***

مدرسة كفر ربيع الإعدادية

مدرستنا رائدة فى تقديم تعليم عالى الجودة

المواضيع الأخيرة

» تغير القيادة
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 8:23 pm من طرف AA مبروك مهران

» مسابقة الفنون والحضارة في بلادى
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 7:49 pm من طرف AA مبروك مهران

» الصحافه المرسيه
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 7:33 pm من طرف AA مبروك مهران

» منهج التربية الفنية للصف الثالث ع الفصل الدراسى الاول
الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 8:07 pm من طرف AA مبروك مهران

» تكريم المتفوقين عام 2014 2015
السبت ديسمبر 12, 2015 10:24 pm من طرف AA مبروك مهران

» تكريم اتحاد الطلاب
السبت ديسمبر 12, 2015 9:16 pm من طرف AA مبروك مهران

» صور من المدرسه من تصويرى
الجمعة أكتوبر 16, 2015 7:34 pm من طرف AA مبروك مهران

» منهج التربية الفنية للصف الاول الاعدادى الفصل الدراسي الاول
الجمعة أكتوبر 16, 2015 5:46 pm من طرف AA مبروك مهران

» منهج التربية الفنية للصف الثانى الفصل الدراسي الاول
الجمعة أكتوبر 16, 2015 5:41 pm من طرف AA مبروك مهران

يناير 2017

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    jتعريف مدارس الفن التشكيلي

    شاطر

    AA مبروك مهران
    Admin

    عدد المساهمات : 331
    تاريخ التسجيل : 20/11/2011
    العمر : 59
    الموقع : http://kpschool.own0.com/

    jتعريف مدارس الفن التشكيلي

    مُساهمة من طرف AA مبروك مهران في الأحد يناير 11, 2015 4:14 pm

    [size=32]الفن ينتج من إحساسنا بأننا أحياء
    والهدف دائما هو الارتقاء الثقافي إلى مستوى مدركات العصر .
    بما يلبي احتياجات فكرية أو روحية أو مادية للإنسان
    كثيرا ما نسمع عن مدارس الفن التشكيلى
    فكل رسام كــان مبتدأ أو محترف
    يرسم في إطار مدرسة فنية معينة
    وعشقنا او ميولنا لـ مدرسة رسم معينة
    سيكون حتما إثر إعجابنا بـ أعمال أحد فنانيها
    يختلط الامر كثيرا بين تصنيف الابداعات الفنية
    لذلك حاولت تجميع
    التعريفات الخاصة بهذه المدارس
    مع بعض اللوحات لكل مدرسة
    [/size]


    [size=32]المدرسة الكلاسيكية :
    في أواخر القرن الثامن عشر بدأ الفنانون
    عمدا بتقليد الفن الاغريقي والروماني.
    حيث جسد الفن الكلاسيكي المواقف الجادة
    بأسلوب جاد وعرفت هذه الاعمال
    بأسم الكلاسيكية الحديثة .
    وهي تقليد للفن الكلاسيكي بأسلوب مبتكر
    ولم يكن الفن الروماني معروفا في ذلك الوقت
    كحركة فنية بارزة
    حتى قام هؤلاء الفنانون بتقليده ليصبح
    حركة فنية معروفة
    و لقد جرت العادة أن نطلق لفظ كلاسيكي
    على الشئ التقليدي أو القديم
    بل نطلق هذا اللفظ على الشخص الذي يتمسك
    بالنظم السابقة التقليدية دون تغييرأو إضافة
    والحقيقة أن لفظ كلاسيكية هو مفردة يونانية
    وتعني ( الطراز الأول ) أو الممتاز
    أو المثل النموذجي حيث اعتمد اليونانيون
    في على فنهم الأصول الجمالية المثالية.

    رواد المدرسة الكلاسيكية :
    ليوناردو دافنشي , مايكل أنجلوا , نيكولاس بوسان
    [/size]


    [size=32]الكلاسيكية الجديدة[/size]
    [size=32]أنشأها " جاك لويس دافيد " في فرنسا مع قيام
    الثورة الفرنسية , وتستلهم الفنون
    " الكلاسيكية القديمة " عند الإغريق والرومان .
    وقد تزعم هذا الاتجاه بعد " دافيد " الفنان " انطوان جرو "
    ثم " جان اوجست آنجر " وهي تحتم على الفنان اتباع
    مجموعة من القواعد والشروط مثل
    " نبل الموضوع " و " انتفاء الجانب العاطفي "
    و " مثالية الهدف " و " الالتزام في الرسم
    بقواعد علم المنظور و الالتزام بالتظليل
    الذي يعطي للأجسام الإحساس بكتلتها
    أو استدارتها و سيادة الخطوط على الألوان
    في الرسم و الاتزان ورسوخ الكتله
    وقد سيطرت الكلاسيكية الجديدة
    على الفن الفرنسي الرسمي طوال
    القرن التاسع عشر
    [/size]
    [size=32].[/size][size=32]
    بعض لوحات المدرسة الكلاسيكية
    [/size]









    [size=32]المدرسة الواقعية[/size]

    [size=32]وهي نقل لكل ماتراه أعيننا من مجسمات و مناظر طبيعية
    وحالات من الواقع نقل طبق الأصل، كالأدوات والأشخاص
    أو حتى الأزقة والشوارع.
    كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم
    واقع معين ما يخص المجتمع.
    وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد
    هذه الأعمال
    رواد المدرسة الواقعية
    هونور دوميه , جون فرونسوا ميليه , جوستاف كوربيه
    [/size]

    [size=32]بعض لوحات المدرسة الواقعية [/size]




    [size=32]المدرسة السريالية[/size]

    [size=32]
    هي المدرسة الفنية التي خرجت من الحركة الدادية
    التي بدأ ظهورها عام 1916 ,
    وقد دعمتها أبحاث رائد علم النفس
    " سيجموند فرويد " في العقل الباطن .
    وقد تميزت باسمها وحدد معالم المذهب السيريالي
    " أندريه بريتون " في بيان أصدره عام 1924
    يعرفه بأنه المذهب الذي :
    يعبر عن خواطر النفس البشرية وفي معظمها
    تكون صور مشوهة للواقع ومبالغ فيها.
    ومعنى ذلك هو العودة إلى استعمال
    الأشكال الطبيعية في صياغة غير منطقية
    بالنسبة للعقل الواعي , وتشبه الصور التي نراها
    في الأحلام أو الكوابيس .
    وتسبب للمشاهد أو المتلقي أو المتذوق ,
    صدمة الاندهاش بسبب مفاجأته
    بما هو غير مألوف أو متوقع .
    [/size]


    [size=32]ومن أشهر السيرياليين الفنان الإسباني
    " سلفادور دالي " والإيطالي " دي كيريكو "
    الذي يسمي لوحاته " صور ميتافيزيقية " .
    وهي تبحث فيما خلف الواقع أو ما فوق الواقع
    ولهذا تسمى بالفرنسية " سيرياليزم "
    ومن التسمية الفرنسية جاء المصطلح العربي
    [/size]



















    _________________
    [b]اسأل الله أن يدخلنا جنات عدن
    ويرزقنا الفردوس الأعلى من الجنة
    نحن وآباءنا وأمهاتنا وذريتنا.
    لئن باعدت بيننا الدنيا ففي...،؛،...جنات عدن لـلأحبة مجمع
    واسأله عز وجل أن يرزقنا لذة النظر إلى وجهه ،
    وأن نشرب من حوض نبيه صلى الله عليه وسلم
    شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا...

    [/b]

    AA مبروك مهران
    Admin

    عدد المساهمات : 331
    تاريخ التسجيل : 20/11/2011
    العمر : 59
    الموقع : http://kpschool.own0.com/

    رد: jتعريف مدارس الفن التشكيلي

    مُساهمة من طرف AA مبروك مهران في الأحد يناير 11, 2015 4:15 pm








    [size=32] العبثية[/size]
    [size=32]
    [/size]

    [size=32]العبث أو " الأبسيرد " : هو الاتجاه الفني الفلسفي
    الذي يرى أنه ما دام الإنسان يولد ويعيش ويموت
    دون مبررات مفهومة , فلا معنى للاهتمام بأي شيء
    ما دام الوجود الفردي يخضع لهذه اللعبة السمجة أو هذا العبث ,
    والتعبير السليم عن عبث ولا جدوى الوجود الإنساني يكون في
    شكل مماثل تلقائي بلا ترابط أو قوانين شكلية أو موضوعية ,
    حتى يدرك المتذوق من خلال العمل الفني عبث ولا جدوى الحياة
    [/size]







    _________________
    [b]اسأل الله أن يدخلنا جنات عدن
    ويرزقنا الفردوس الأعلى من الجنة
    نحن وآباءنا وأمهاتنا وذريتنا.
    لئن باعدت بيننا الدنيا ففي...،؛،...جنات عدن لـلأحبة مجمع
    واسأله عز وجل أن يرزقنا لذة النظر إلى وجهه ،
    وأن نشرب من حوض نبيه صلى الله عليه وسلم
    شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا...

    [/b]

    AA مبروك مهران
    Admin

    عدد المساهمات : 331
    تاريخ التسجيل : 20/11/2011
    العمر : 59
    الموقع : http://kpschool.own0.com/

    رد: jتعريف مدارس الفن التشكيلي

    مُساهمة من طرف AA مبروك مهران في الأحد يناير 11, 2015 4:16 pm











    _________________
    [b]اسأل الله أن يدخلنا جنات عدن
    ويرزقنا الفردوس الأعلى من الجنة
    نحن وآباءنا وأمهاتنا وذريتنا.
    لئن باعدت بيننا الدنيا ففي...،؛،...جنات عدن لـلأحبة مجمع
    واسأله عز وجل أن يرزقنا لذة النظر إلى وجهه ،
    وأن نشرب من حوض نبيه صلى الله عليه وسلم
    شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا...

    [/b]

    AA مبروك مهران
    Admin

    عدد المساهمات : 331
    تاريخ التسجيل : 20/11/2011
    العمر : 59
    الموقع : http://kpschool.own0.com/

    رد: jتعريف مدارس الفن التشكيلي

    مُساهمة من طرف AA مبروك مهران في الأحد يناير 11, 2015 4:17 pm

    [size=32]السوبر رياليزم[/size]


    [size=32]نزعة فنية ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية
    تلك المدرسة أسفرت عن لوحات وتماثيل ملونة
    أكثر واقعية من الواقع , وتستند في نفس الوقت
    إلى فلسفة وفكر حديث
    ولقد وضع " أدوارد لوسي سميث "
    أول كتاب عن هذا الأسلوب الذي ظهر في السبعينات
    [/size]








    _________________
    [b]اسأل الله أن يدخلنا جنات عدن
    ويرزقنا الفردوس الأعلى من الجنة
    نحن وآباءنا وأمهاتنا وذريتنا.
    لئن باعدت بيننا الدنيا ففي...،؛،...جنات عدن لـلأحبة مجمع
    واسأله عز وجل أن يرزقنا لذة النظر إلى وجهه ،
    وأن نشرب من حوض نبيه صلى الله عليه وسلم
    شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا...

    [/b]

    AA مبروك مهران
    Admin

    عدد المساهمات : 331
    تاريخ التسجيل : 20/11/2011
    العمر : 59
    الموقع : http://kpschool.own0.com/

    رد: jتعريف مدارس الفن التشكيلي

    مُساهمة من طرف AA مبروك مهران في الأحد يناير 11, 2015 4:18 pm

    [size=32]التكعيبية[/size]

    [size=32] مدرسة فنية ظهرت نتيجة الإعجاب بالفن الزنجي ,
    وهي في الرسم تقدم اللوحة دون أن يزيل
    الفنان الخطوط الأساسية التي استخدمها في
    بناء عمله وإحكام التكوين ,
    فتبدو كعمارة حديثة البناء لم ترفع عنها
    الأخشاب التي تحيط بها خلال عملية البناء .
    وهي تهدف أيضا إلى تحطيم الأشكال
    وإعادة بنائها بشكل جديد وتعمل على اختزال
    العناصر والتفاصيل في صياغة هندسية اعتمادا
    على فكرة الفنان " بول سيزان " التي تقول أن
    جميع الأشكال أساسها
    هي الكرة والأسطوانة والمخروط
    ومن الناحية الفكرية تهدف التكعيبية إلى
    إعطاء المشاهد " صورة ذهنية "
    للشيء أكثر شمولا من الصورة الواقعية
    التي تبدو فيها الأشكال وكأننا
    ننظر إليها من ثقب في حائط ,
    إن الصورة الذهنية تعني تلك الصورة التي
    ترد إلى أذهاننا عند سماع أسم الشيء أو تذكره
    وكان من رواد هذه المدرسة
    " جورج براك " و " بابلو بيكاسو"
    [/size]










    _________________
    [b]اسأل الله أن يدخلنا جنات عدن
    ويرزقنا الفردوس الأعلى من الجنة
    نحن وآباءنا وأمهاتنا وذريتنا.
    لئن باعدت بيننا الدنيا ففي...،؛،...جنات عدن لـلأحبة مجمع
    واسأله عز وجل أن يرزقنا لذة النظر إلى وجهه ،
    وأن نشرب من حوض نبيه صلى الله عليه وسلم
    شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا...

    [/b]

    AA مبروك مهران
    Admin

    عدد المساهمات : 331
    تاريخ التسجيل : 20/11/2011
    العمر : 59
    الموقع : http://kpschool.own0.com/

    رد: jتعريف مدارس الفن التشكيلي

    مُساهمة من طرف AA مبروك مهران في الأحد يناير 11, 2015 4:20 pm

    [size=32]التجريدية[/size]

    [size=32] هي الاتجاه الذي يبتعد بالرسم عن تصوير أي شكل معروف
    ويهدف إلى تأليف لوني أو شكلي لا يعالج موضوعا ما
    ولا يستخدم سوى الألوان والخطوط ,
    وهناك انواع عديده من التجريدية :
    نوع يسمى التجريدية التعبيرية ويعتبر الروسي
    " فاسيلى كاندنسكي " ( 1866 – 1944 ) هو مبتدعه ,
    ويحاول أن يجعل التصوير مماثلا للموسيقى
    التي تشبه أصواتها أي أصوات معروفة
    وقد بدأ هذا الاتجاه في ألمانيا عام 1910 ,
    والنوع الثاني هو التجريد الهندسي
    الذي ابتدعه " بيت موندريان " الذي جعل المستطيل والمربع
    أساس للتصميم سواء في العمارة أو النحت أو التصوير .
    وقد طبعت بعض تصميماته على النسيج منذ بضع سنوات
    [/size]






    _________________
    [b]اسأل الله أن يدخلنا جنات عدن
    ويرزقنا الفردوس الأعلى من الجنة
    نحن وآباءنا وأمهاتنا وذريتنا.
    لئن باعدت بيننا الدنيا ففي...،؛،...جنات عدن لـلأحبة مجمع
    واسأله عز وجل أن يرزقنا لذة النظر إلى وجهه ،
    وأن نشرب من حوض نبيه صلى الله عليه وسلم
    شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا...

    [/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يناير 20, 2017 4:40 am