مدرسة كفر ربيع الإعدادية

أسْألُ الله الذِي خَلقَ فَسوّى ,,

والذِي قَدرَ فَهدَى ,,

والذِي أخْرجَ المَرعَى ,,
... ...
والذِي يَكشِفُ البَلوَى ,,

والذِي يِسمِع الدّعَاء ,,

اأنْ يَحرسَكُم بِعينِه التِي لَا تَنام ,,

وَيحْفَظكُم ويَرحَمكُم ويَرزُقكُم فِي هَذِه الجُمعَة المُبَاركَة ,,

*** إنّه سَميْعٌ قَرِيبٌ مُجِيب الدّعَاء ***

مدرسة كفر ربيع الإعدادية

مدرستنا رائدة فى تقديم تعليم عالى الجودة

المواضيع الأخيرة

» تغير القيادة
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 8:23 pm من طرف AA مبروك مهران

» مسابقة الفنون والحضارة في بلادى
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 7:49 pm من طرف AA مبروك مهران

» الصحافه المرسيه
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 7:33 pm من طرف AA مبروك مهران

» منهج التربية الفنية للصف الثالث ع الفصل الدراسى الاول
الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 8:07 pm من طرف AA مبروك مهران

» تكريم المتفوقين عام 2014 2015
السبت ديسمبر 12, 2015 10:24 pm من طرف AA مبروك مهران

» تكريم اتحاد الطلاب
السبت ديسمبر 12, 2015 9:16 pm من طرف AA مبروك مهران

» صور من المدرسه من تصويرى
الجمعة أكتوبر 16, 2015 7:34 pm من طرف AA مبروك مهران

» منهج التربية الفنية للصف الاول الاعدادى الفصل الدراسي الاول
الجمعة أكتوبر 16, 2015 5:46 pm من طرف AA مبروك مهران

» منهج التربية الفنية للصف الثانى الفصل الدراسي الاول
الجمعة أكتوبر 16, 2015 5:41 pm من طرف AA مبروك مهران

ديسمبر 2018

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    مهارات التدريس السيع

    شاطر
    avatar
    mabrok57
    Admin

    عدد المساهمات : 197
    تاريخ التسجيل : 27/11/2011
    العمر : 61

    مهارات التدريس السيع

    مُساهمة من طرف mabrok57 في الإثنين مارس 05, 2012 5:45 pm

    <blockquote class="postcontent restore ">
    مهارات التدريس السبع
    أولا : مهارة التهيئة الذهنية
    وهي
    تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب
    إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة ، أو طرح
    أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .

    ثانيا: مهارة تنويع المثيرات
    هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس 0والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في
    إيصال المعلومة 0 فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو
    بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب
    في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن طريق تنويع المثيرات التالية :
    * الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم بالموافقة أو العكس0
    * التحرك في غرفة الصف 0 * استخدام تعبيرات لفظية 0
    * الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين 0 * تنويع الحواس 0
    ممارسات تبعث الملل : * الصوت الرتيب 0 * الوقوف الثابت 0
    ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية
    عند
    عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه
    الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم
    أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن
    التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر
    التعلم
    .

    رابعا : إثارة الدافعية للتعلم
    يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .
    فوائدها : * تجعلهم التلاميذ يقبلون على التعلم 0* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم 0
    * تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم 0
    استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :
    * التنويع في استراتيجية التدريس0 * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ0
    * إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .
    * ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم 0
    * التنويع بالمثيرات0
    * مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي0
    * استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته 0
    * تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها0
    *إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب 0
    * الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها


    <blockquote class="postcontent restore "> خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير
    وهي
    إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر
    وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .


    سادسا : مهارات التعـزيز
    مفهومه هو : * وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة 0
    * أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها .
    * أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار 0
    أنواع التعزيز :
    يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي
    استخدمها معهم 0
    * التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة 0
    * التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع .. )
    * التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب 0
    * التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا 00 يجيب 000
    * التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب
    التعزيز والطلاب الخجولين :
    الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال
    دمجه في الأنشطة الصفية0 ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما 0
    * ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف0


    <blockquote class="postcontent restore "> سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب
    # تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون 0 # تمثل الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :
    * الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية 0
    مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها 0
    كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم
    لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت"
    أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب
    الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له
    الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .
    </blockquote>

    </blockquote>

    </blockquote>


    _________________
    عطر الله جمعتك برياحين الجنة
    وظللك بأغصان بساتينها
    وسقاك من زلال كوثرها
    وجعلك من المغتنمين لوقتها
    بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفى
    التالين لسورة الكهف
    الناجين في يوم النفخ والحشر
    الثابتين على الحق
    حتى لقاء حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 19/11/2011
    العمر : 61

    رد: مهارات التدريس السيع

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مارس 12, 2012 7:30 am

    يارب الكل يستفيد
    avatar
    mabrok57
    Admin

    عدد المساهمات : 197
    تاريخ التسجيل : 27/11/2011
    العمر : 61

    رد: مهارات التدريس السيع

    مُساهمة من طرف mabrok57 في الأربعاء مارس 21, 2012 3:06 pm

    ياخسارة القراء


    _________________
    عطر الله جمعتك برياحين الجنة
    وظللك بأغصان بساتينها
    وسقاك من زلال كوثرها
    وجعلك من المغتنمين لوقتها
    بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفى
    التالين لسورة الكهف
    الناجين في يوم النفخ والحشر
    الثابتين على الحق
    حتى لقاء حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 15, 2018 2:50 am