مدرسة كفر ربيع الإعدادية

أسْألُ الله الذِي خَلقَ فَسوّى ,,

والذِي قَدرَ فَهدَى ,,

والذِي أخْرجَ المَرعَى ,,
... ...
والذِي يَكشِفُ البَلوَى ,,

والذِي يِسمِع الدّعَاء ,,

اأنْ يَحرسَكُم بِعينِه التِي لَا تَنام ,,

وَيحْفَظكُم ويَرحَمكُم ويَرزُقكُم فِي هَذِه الجُمعَة المُبَاركَة ,,

*** إنّه سَميْعٌ قَرِيبٌ مُجِيب الدّعَاء ***

مدرسة كفر ربيع الإعدادية

مدرستنا رائدة فى تقديم تعليم عالى الجودة

المواضيع الأخيرة

» تغير القيادة
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 8:23 pm من طرف AA مبروك مهران

» مسابقة الفنون والحضارة في بلادى
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 7:49 pm من طرف AA مبروك مهران

» الصحافه المرسيه
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 7:33 pm من طرف AA مبروك مهران

» منهج التربية الفنية للصف الثالث ع الفصل الدراسى الاول
الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 8:07 pm من طرف AA مبروك مهران

» تكريم المتفوقين عام 2014 2015
السبت ديسمبر 12, 2015 10:24 pm من طرف AA مبروك مهران

» تكريم اتحاد الطلاب
السبت ديسمبر 12, 2015 9:16 pm من طرف AA مبروك مهران

» صور من المدرسه من تصويرى
الجمعة أكتوبر 16, 2015 7:34 pm من طرف AA مبروك مهران

» منهج التربية الفنية للصف الاول الاعدادى الفصل الدراسي الاول
الجمعة أكتوبر 16, 2015 5:46 pm من طرف AA مبروك مهران

» منهج التربية الفنية للصف الثانى الفصل الدراسي الاول
الجمعة أكتوبر 16, 2015 5:41 pm من طرف AA مبروك مهران

ديسمبر 2018

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    الامن ةالسلامه

    شاطر
    avatar
    mabrok57
    Admin

    عدد المساهمات : 197
    تاريخ التسجيل : 27/11/2011
    العمر : 61

    الامن ةالسلامه

    مُساهمة من طرف mabrok57 في الأربعاء فبراير 22, 2012 7:54 pm



    يعتبر الأمن والسلامة غاية كل فرد في هذه الحياة، ولهذا يسعى الإنسان جاهداً وبكل ما أوتي من أدوات ووسائل ليحقق هذه الغاية، لكي يتجنب نفسه على وجه الخصوص ويجنب من حوله المخاطر التي تقضي على الأرواح و الأموال على حد سواء وتختلف التدابير الوقائية باختلاف نوع وحجم الخطر أو الكارثة.
    ولهذا كان لزاما لأي مبنى مدرسي وضع خطة وقائية من باب الاحتياطات الواجب توافرها لتكون عوناً عند وقوع الحوادث والأزمات لا قدر الله، وخطة الإخلاء من مبنى مدرسي صممت لأجل هذه الغاية ولتساعد وتسهل للقائمين على أرواح الطلبة مواجهة ما قد يحدث من احتمالات و أضرار مفاجئة ، وبما يجب أن يفعل عندما يحدث شئ من ذلك، وعلى الله التّوكّل و التّوفيق.
    ثانيًا: تعريف الخطة :-
    يقوم مدير المدرسة أو من يكلفه المدير برئاسة جماعة تسمى جماعة الأمن والسلامة المدرسية ليكون من أحدى أولويات هذه الجماعة عمل (خطة الإخلاء من مبنى مدرسي) الموضحة أدناه لتدريب الطلبة والهيئة التدريسية على تنفيذها مرة واحدة في كل عام دراسي على الأقل وذلك لتعويد الطلبة وجميع العاملين في المدرسة على التصرف الصحيح في حال وقوع أية مخاطر تستدعي تنفيذ خطة الإخلاء.
    وعليه فإن الخطة هي مجموعة من الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة والمتفق عليها بين أعضاء جماعة الأمن والسلامة المدرسية لمواجهة حالات الطوارئ وذلك لاحتوائها أو التقليل من مخاطرها وذلك بقصد تجنيب مبنى المدرسة وما أحتوى عليه من أرواح وممتلكات،أي خسائر قد تطرأ نتيجة لذلك





    ثالثاً : أهداف الخطة :-
    1- التدخل السريع لحماية أرواح الطلبة والعاملين على حدٍ سواء بالإضافة إلى حماية الممتلكات، وتجنيبها الأضرار.
    2- الاستعداد التام لمواجهة كافة الحوادث والاحتمالات المتوقعة وغير المتوقعة.
    3- التخطيط المسبق على تنسيق الأعمال وسرعة الأداء ودقة الإنجاز وعدم الاتكالية ومعالجة الأمور، مما يسبب عنه القيام بالواجبات بسرعة ويسر .
    4- تحديد المسؤوليات والاختصاصات للمشرفين على الجماعة بالمدرسة للقيام كل بعمله بدقه ومهارة، وتعويد (المعلمين /الطلبة) على مواجهة حالات الطوارئ في الظروف العادية ليكونوا على استعداد لمواجهة أسوأ الاحتمالات في أوقات الطوارئ.
    5- توفير كافة المعدات وأجهزة السلامة والإطفاء والإنقاذ والحماية اللازمة ،والتأكد من استمرارية صلاحيتها وتدريب المعلمين والطلبة على استخدامها الاستخدام الأمثل.

    رابعاً: توزيع لجان المهام والأعمال:
    يقوم مدير المدرسة
    بتوزيع المهام على الاعضاء مع مراعاة تغير الاطقم لتعويد جميع اعضاء المدرسة على التعامل مع ارشادات الامن والسلامة

    خامسا:مهام أعضاء اللجان:
    أ- قبل وقوع الحادث:
    1- تحديد فرق لجنة الطوارئ ووضع أسماءهم في لوحة التعليمات والأوامر على أن يتم تغييرهم كل شهرين حتى يتم إلمام أعضاء هيئة التدريس والطلبة بعمليات الإخلاء.
    2- الاجتماع الدوري لأعضاء اللجنة ومناقشة الخطط والأدوار المناطة بهم.
    3- الكشف على وسائل السلامة والإطفاء ومخارج الطوارئ والتأكد من جاهزيتها، والإبلاغ عن كل ما قد يشكل خطورة على هاتف
    4- تحديد طرق الإخلاء ونقاط التجمع والتعرف على مكامن الخطر.
    5- عمل دليل إرشادي لكل فصل أو قاعة يوضع عليه أقرب الطرق المؤدية إلى مخارج النجاة والطرق البديلة.
    6- وضع خطة تفصيلية لإخلاء الطلبة ونقلهم من منطقة الخطر إلى المنطقة الآمنة.
    7- التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية، والعمل على إبلاغ الجهة المختصة.
    8- التعرف على كيفية القيام بإجراءات الإسعافات الأولية.
    9- تطبيق خطط الإخلاء كفرضيات للتدريب، ومعرفة كيفية التصرف بهدوء وسرعة أثناء وقوع الحادث.
    10- تقييم أعمال اللجنة أثناء قيامهم بتطبيق الخطة ومعرفة السلبيات والإيجابيات.



    ب- أثناء وقوع الحادث:
    1- قيام العضو في كل مرحلة وكل فصل للعمل حسب الخطة والمهام المسندة إليه قبل وقوع الحادث والتصرف بهدوء وسرعة دون إثارة الذعر بين الطلاب أو الموظفين.
    2- اختيار كلمة سرية متعارف عليها بين أعضاء اللجنة تعني إخلاء المبنى وتطبيق الخطة.
    3- التعرف على مكان ونوعية الخطر من قبل رئيس اللجنة ونائبه، وإمكانية إخماده قبل تطوره، وذلك عن طريق الفريق المدرب على مكافحة الحريق من قبل أعضاء اللجنة.
    4- فصل التيار الكهربائي فوراً بمجرد معرفة وقوع حادث حريق.
    5- التأكد من وجود واكتمال الطلبة في مواقع التجمع، والإبلاغ عن أي طالب أو مدرس مفقود عن طريق أعضاء اللجنة الكلفين بذلك.

    سادسا:{خدمات هامة}:


    ارقام الاسعاف


    ارقام المطافئ


    ارقام الشرطة


    ارقام الدفاع المدنى



    سابعا:{أدوات السلامة}:

    توافر في المدرسة أدوات السلامة الآتية :
    1-. صندوق إسعافات أولية.
    2- جهاز إنذار مبكر موصل بأجراس إنذار.
    3- أجهزة الكشف عن الدخان، نظارات واقية للعيون، قفازات بلاستيك.
    4-. صندوق إطفاء وخراطيم مياه، تركيب مغاسل للعيون، قناع حماية (كمامة).
    5- طفايات الحريق (بودرة جافة، ثان أكسيد الكربون، جرادل رمل، وسائل سحب الغازات والأبخرة السامة والضارة من المختبرات وغرف إجراء التجارب).
    6- مخارج الطوارئ وتزويدها بالإنارة الدالة عليها



    خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ

    إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالاستعداد لها أو توقعها أو التعامل معها إذا ما حدثت يضع على كاهل وحدة السلامة والصحة المهنية بالوزارة العبء الأكبر في هذا المجال لضمان توفير الحماية الشاملة للأفراد والمنشآت ، لذلك كان لزاما عليهاً إعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة التي قد تتعرض لها منشآت ومدارس الوزارة ، تتضمن كيفية إخلاء تلك المباني والمدارس من شاغليها في الحالات الطارئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والاستقرار والأمن لهم ، وسوف نستعرض في هذا الدليل مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ .

    أولاً : أهداف الخطة
    تستهدف خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة بمباني الوزارة والمدارس ما يلي :-
    من شاغليها فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة سلفاً بكل مبنى أو مدرسة .qإخلاء المباني والمدارس
    مبنى أو مدرسة وتحديد الواجبات والمهام المنوطة بكل منها لتكون بمثابة إطار عام لتنفيذ خطط الإخلاء ومكافحة الحرائق وعمليات الإنقاذ ودليلاً مرشداً في سبيل حماية الأفراد بالتنسيق والتعاون مع إدارة الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة .qتشكيل وتدريب فريق إدارة الأزمات والحالات الطارئة بكل
    السيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق والعمل على تقليل الخسائر الناجمة عنها بالقدر الكافي من خلال استخدام الوسائل الفعالة لمكافحة الحرائق .q

    ثانياً : عناصر خطة الإخلاء
    متطلبات نجاح خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة تعتمد بشكل أساسي على فريق إدارة الأزمة ومدى تدريبه على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالأزمة واتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر وتعتمد أيضاً على الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات التي تنظم أسلوب تنفيذ الخطة ويمكن تصنيفها إلى :-
    1- واجبات فريق إدارة الأزمات:-
    يتم تشكيل فريق إدارة الأزمة من شاغلي المبنى أو المدرسة وتكليف أعضائه بالواجبات التالية :-
    ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .qإرشاد شاغلي المدرسة أو المبنى إلى طريق مسالك الهروب
    qنقل الوثائق والأشياء ذات القيمة .
    الإسعافات الأولية ورفع الروح المعنوية لشاغلي المبنى أو المدرسة وبخاصة الطلاب .qتقديم
    والصحة .qمكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ

    2- واجبات المدرسين والمدرسات والطلاب والموظفين في حالات الطوارئ:-
    الارتباك .qالتحلي بالهدوء وعدم
    qإيقاف العمل فوراً .
    qقطع التيار الكهربائي عن المكان .
    عدم استخدام المصاعد الكهربائية .q
    الهروب ومخارج الطوارئ ) .qالتوجه إلى نقاط التجمع من خلال (مسالك
    التنبيه على الطلاب بعدم الركض أو تجاوز زملائهم حتى لا تقع إصابات بينهم .q
    بحياتك ولا ترجع إلى المبنى مهما كانت الأسباب إلا بعد أن يؤذن لك بذلك من المسئولين .qلا تجازف ولا تخاطر

    3- كيفية التصرف في حالة الحريق:-
    زجاج إنذار الحريق لتشغيله .qكسر
    الطوارئ ) .qإبلاغ غرفة المطافئ فوراً على الرقم (
    مطفأة مناسبة لنوع الحريق كما يأتي :-qمكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام أقرب
    -
    اسحب مسمار الأمـــان بالمطفـأة .
    -
    وجه فوهة المطفأة إلى مكـان الحريق .
    -
    اضغط على المقبض لتشغيل المطفـأة .
    انتشر الحريق .qتأكد أن المكان الذي تقف فيه لا يشكل خطورة عليك وأنه باستطاعتك الهروب إذا

    4- واجبات فرق مكافحة الحرائق في المدارس ومباني الوزارة:-
    خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام إنذار الحريق .qتحديد مكان الحرائق من
    بوسائل الإطفاء المتوفرة بالمبنى أو المدرسة ( مطفآت الماء ذات اللون الأحمر – مطفآت ثاني أكسيد الكربون ذات اللون الأسود ) .qالقيام بمكافحة الحــريق
    والأبواب وذلك لمنع انتشار الحريق بباقي مكونات المبنى .qالتأكد من غلق النوافذ
    المتخصصة التابعة لإدارة الدفاع المدني والحريق بإرشادهم إلى موقع الحريق ونوعه وأجهزة ووسائل الإطفاء المتوفرة .qالتعاون مع الفرق

    5- واجبات رؤساء الأقسام والوحدات بكافة الإدارات والمدارس:-
    والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء .qالتأكد من إغلاق الأبواب
    الكهربائي .qالتأكد من فصل التيار
    qالإشراف على عمليات الإخلاء .
    بالجهات المختصة ( الدفاع المدني – وزارة الصحة ) .qالتأكد من عمليات الاتصال
    المتخصصة لإدارة الدفاع المدني والحريق .qالتأكد من وصول الفرق
    وجود جميع العاملين وعدم تخلف أي منهم داخل المبنى .qالتوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من

    6- مسئوليات ومهام مدراء المدارس:-
    المبنى على دارية تامة بمسالك الهروب وأن تكون لديهم الألفة على استخدامها .qالتأكد من أن جميع شاغلي
    التأكد من أن جميع الأبواب المركبة على مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة طيلة فترات الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج ( اتجاه اندفاع الأشخاص ).q
    وأن تكون واضحة تماماً لشاغلي المبنى أو المدرسة ومثبت عليها اللوحات الإرشادية الدالة عليها .qالتأكد من خلو كافة مسالك الهروب من العوائق

    ثالثاً : الوسائل والمعدات المطلوب توافرها بالمدارس ومباني الوزارة
    إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة الكوارث والأزمات ( نقطة التجمع - لوحات إرشادية - أجهزة إطفاء وإنذار - إسعافات أولية ) تلعب دور كبير بصورة مباشرة في الحد من الخسائر الناجمة عن الأزمة لذلك كان من الضروري التأكد من توافر البنود التالية :-
    يجب تحديد نقاط التجمع الخاصة بكل مبنى أو مدرسة .q
    للاستخدام الفوري .qالتأكد من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة
    لعمليات الإسعافات الأولية .qالتأكد من توافر الأدوية والمهمات والأدوات الطبية اللازمة
    وكافة اللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء وتدل شاغلي المبنى على مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .qالتأكد من توافر مخارج وأبواب الطوارئ الكافية

    رابعاً : التجارب والاختبارات
    إعداد سيناريو للازمة والبدء في تنفيذه باستخدام نقاط الإنذار المبكر ومراقبة ردة الفعل للفرق المشكلة لإدارة الأزمة وسلوك وتصرفات شاغلي المبنى أو المدرسة وذلك من خلال التنسيق المباشر بين الجهات المختصة بالوزارة والجهات المعنية بالدولة مثل الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة .. الخ .

    خامساً : تقييم النتائــــــــــج
    تحليل وتقييم مستوى أداء فريق إدارة الأزمة والأخطاء التي وقعت للوقوف على أوجه القصور بها والاستفادة مما قد يظهر من مشكلات لوضع الحلول العاجلة لها لتلافيها مستقبلاً .

    خلاصة خطة الإخلاء في حالات الطوارئ
    -
    عند نشوب حريق داخل موقع العمل يجب أن يكون هناك تصرف سريع وفعال وآمن للخروج من المبنى ويجب أن يكون في كل مبنى فريق معد للطوارئ يترأسه أحد المدرسين ومن مهام هذا الفريق تحديد موقع الخطر وتوجيه بقية الطلاب الى الخروج من المبنى بسرعة ومن أقرب المخارج، والتأكد من خروج الجميع قبل مغادرتها المبنى، ومن ثم التجمع في منطقة التجمع المتفق عليها مسبقاً والتأكد من وجود الجميع، ولا يسمح بعدها لأحد بالرجوع الى موقع الخطر الا بعد الأذن من الشخص المسئول. وذلك بعد التأكد من عدم وجود مخاطر.

    -
    في حالة الطوارئ على كل شخص في المبنى أن يكون سريعاً في استجابته ويؤمن منطقته قبل الخروج منها مثل إطفاء الأجهزة وإغلاق إسطوانات الغاز.

    -
    من الضروري وجود خطة واضحة وسهلة للأخلاء أثناء حوادث الحريق ولايكتفى بوجودها بل يجب أن يدرب عليها جميع العاملين.

    -
    كما يجب إن تحتوي الخطه على رسم للموقع يبين فيه مواقع الأبواب والشبابيك والممرات والسلالم.
    ، والتأكد من أن المسار الذي يتخذ للأخلاء سليم وآمن وخال مما يعيق سرعة الحركة. وان تكون الشبابيك سهلة الفتح.

    -
    يجب ان تشمل الخطة طريقتين ( على الأقل ) للاخلاء من كل مكتب خاصة المواقع التي يكثر فيها عدد العمال. مع تحديد موقع للتجمع للتأكد من وجود الجميع بدون إصابات ولابد أن يوضح في الخطة أرقام هواتف أقسام الإطفاء والعيادة والأمن يجب أن تكون معلومه لدى الجميع، ومكتوبه في موقع بارز كي لاتنسى لاستخدامها عند الحاجه.

    -
    اذا كان الشخص في وضعيه تمنعه من مغادرة المبنى نظراً لمحاصرة النار فعليه أن يلجأ الى مكتب له نافذه الى الخارج ويغلق الباب جيداً ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لاينفذ الدخان اليه ويقف بجانب النافذة ويطلب المساعدة.





    هناك العديد من الامور والمتطلبات التى تقع تحت الامن والسلامه المدرسية والسلامة الصحيه والتى سنتطرق لها بالشرح سواء بالاسباب او المعالجه لها بعضها متعلق بالطالب كفرد فى المجتمع وبعضها يخص السلامه فى المدرسة والبعض الاخر يتعلق بالسلامه الصحيه وايضا بعضها يتعلق بالامن ويجب ان توضع كل هذه الامور بموقع الاهتمام المباشر من قبل الجميع لاهميتها أوخطورة بعضها وهى حقيقه واقعه و موجوده فعلا فى مدارسنا سواء البنين او البنات . وهى متطلبات مهمه لسلامة الطلبه في المدارس وعندما لايتم مواجهتها والعمل على حلها وايجاد سبل بمنع وقوع اخرى او الوقايه من البعض الاخر لايمكن لنا ان نعرف مدى سوء نتائجها سواء على المدرسه اوالاسره او المجتمع لهذا يجب علينا مناقشتها ووضعها موضع المواجهه وايجاد الحلول لها وهنا يجب ان تتخذ أدارة المدرسة بعض الخطوات التى هى اساس مقومات الامن والسلامه وهى كالاتى :
    معرفة مفهوم الامن والسلامه
    تقدير وتخميين الاخطار من حيث تحديد مصادر الخطر والخطر / تتقييم المخاطر والتأكد من ان الاجراءات المتخذه ملائمه لها / عمل مراجعه دوريه
    وضع خطة سلامة
    تحديد المسئول عن السلامه فى المدرسة وتكليفه بمهامها
    مصادر المخاطر فى المدرسه
    مخاطر ذاتيه او شخصيه وهى المخاطر التى تحدث بسبب تصرف الطلبه فيما بينهم سواء بالمشاجرات او بالاخطاء الشخصيه او بالاهمال او عن طريق تعمد او بعدم اهتمامهم والتزامهم باجراءات وارشادات الامن والسلامه المطبقه فى المدرسه
    مخاطر صحيه وهى المخاطر التى تنتج عن الاختلال بشروط السلامه الصحيه او بسبب البيئه المحيطه من الطلبه عن طريق عدوى او بسبب الاهمال فى النظافه العامه او الشخصيه
    مخاطر الحريق وهو خطر يمكن وقوعه فى اى مكان واى وقت بسبب الاهمال بشروط الامن والسلامه وعدم الالتزام بها او بعدم توفر اشتراطات مكافحة الحريق او بسبب عدم تجيهز المدرسه بوسائل لمكافحة الحريق عند نشوبه
    مخاطر كيميائيه وهى مخاطر تحدث بسبب الاهمال بالالتزام بشروط الامن والسلامه فى المختبرات بحيث تتسبب فى اصابه حروق او استنشاق مواد خطره
    مخاطر كهربائيه وهى مخاطر تكون بسبب الاهمال بعدم اتمام الكشف الدورى على التمديدات الكهربائيه او بسبب عدم اجراء الصيانه الدوريه لها
    مخاطر عامه وهى مخاطر تنتج عن الاهمال فى اتباع وتنفيذ اجراءات السلامه وعدم تنفيذ اشتراطا

    معدات السلامه المطلوب توفرها فى المدرسه
    ان معدات السلامه هى من المتطلبات التى يجب توفيرها فى المدرسه حيث فى حالة وقع حادث وللقيام بعمل الاسعافات الاوليه او القيام باطفاء حريق محدود ومنعا لتطوره الى حريق شامل لهذا يجب توفرها وبشكل كامل
    يجب توفير مطفاة حريق وبعدد يتناسب مع حجم المدرسه والاماكن وان بمواقع ظاهر ومحدده ومعلومه للجميع وايضا تتناسب مع نوع الحريق المحتمل وقوعه وان توزع بشكل عملى وعلى عدد من الامكان وخاصه المحتمل وقوع الحريق فيها
    يجب توفير حقيبة اسعافات اوليه وخاصه فى عدد من الاماكن المحتمل الاصابه فيها مثل صالات الملاعب المختبرات / غرف النشاط المدرسى / الاداره الخ ..


    _________________
    عطر الله جمعتك برياحين الجنة
    وظللك بأغصان بساتينها
    وسقاك من زلال كوثرها
    وجعلك من المغتنمين لوقتها
    بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفى
    التالين لسورة الكهف
    الناجين في يوم النفخ والحشر
    الثابتين على الحق
    حتى لقاء حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 15, 2018 2:57 am